احدث الأخبار

تعليم جدة يحقق جائزة ” التميز ” في ” ساهم ” الإلكتروني على مستوى المملكة وكيل وزارة التعليم للمباني يتفقد المشاريع التعليمية بالشرقية وزير التعليم يشارك الطلاب فعاليات “شتانا ترفيه” و”الحي يحييك” بالرياض إعلاميات المستقبل في الثانوية الحادية والثلاثون يلهبون حلبة النقاش في نادي (عدسة الحدث) حصد المركز الأول على مستوى المملكة في اولمبياد الحاسب .. المدير العام يكرم ” غسان “ تعليم الرياض يحتفي باليوم العربي لمحو الأمية. التعليم : الخطة الدراسية لنظام المقررات تختلف من مدرسة إلى أخرى وتتيح لكل طالب خطته الدراسية المستقلة مشروع ترشيد استهلاك المياه المقام بمدرسة نعوان الابتدائية بنجران أمير منطقة جازان بالنيابة يلتقي مدير عام التعليم بجازان تعليم الطائف يعتمد أسماء الطالبات المرشحات بالمراكز الخمسة الأولى في مشروع يوم المهنة العالمي النشاط الطلابي يفعل برامج اجازة منتصف العام الدراسي في أندية الحي تعليم الباحة ينهي توزيع مقررات الفصل الدراسي الثاني للمدارس

د. الجابري :أكثر من 97% من المدارس الحكومية للبنين وأكثر من 98% من المدارس الأهلية للبنين

د. الجابري :أكثر من 97% من المدارس الحكومية للبنين وأكثر من 98% من المدارس الأهلية للبنين
متابعات - نور التعليمية

أكد وكيل وزارة التعليم للتعليم بنين د. نياف الجابري أن الميدان التعليمي حقق نجاحاً باهراً في الانضباط المدرسي خلال الفترة الماضية، ويعود ذلك للقفزات الكبيرة التي تمت في تثبيت الحضور والانصراف عبر برنامج نور في جميع المدارس، حيث بلغت -في الأسبوع المنصرم- النسبة في تعليم البنين الحكومي: 97.16% ، وبلغت في تعليم البنين الأهلي: 98.36% ، أما تعليم البنات الحكومي فقد وصلت نسبة المدارس التي قامت بتثبيت الحضور والانصراف إلى 87.90% ، بينما وصلت النسبة في تعليم البنات الأهلي إلى 89.35%.
مفيداً بأن هذه النسب كانت في مستوى 50% بنهاية الشهر الأول من العام الحالي وكانت أقل في مطلع الفصل الدراسي وكانت أقل من ذلك في العام الماضي.
كما أوضح وكيل وزارة التعليم أن نسب الغياب بدون عذر بلغت 2.8% في المدارس الحكومية للبنين وبلغت 3.51‎% للمدارس الأهلية للبنين، أما في المدارس الحكومية للبنات فقد بلغت نسبة الغياب بدون عذر 2.16‎%  وبلغت النسبة 2.12‎% في المدارس الأهلية للبنات.
وأفاد أيضاً، بلغت نسب الغياب إجمالًا 4.45‎% في المدارس الحكومية للبنين، و 5.74‎% في المدارس الأهلية للبنين، وبلغت الننسبة 6.95‎% في المدارس الحكومية للبنات، و 8.32‎% في المدارس الأهلية للبنات. هذا يعني أنه في أسوأ الأحوال تغيب طالبتين من بين كل ٢٥ طالبة.
وأضاف د.الجابري شكره وتقديره للجهود التي يبذلها أعضاء اللجنة المركزية للانضباط المدرسي في استخلاص التقرير الإحصائي بشكل يومي، وكذلك في استقبال الاستفسارات من إدارات التعليم والإجابة عنها، كما وجه الشكر لمديري التعليم ومساعديهم وللزملاء مديري مكاتب التعليم وقادة المدارس مؤكدا على أنهم يقومون بالدور الأكبر والمؤثر وهم العامل الحاسم في نحاح العمل، مشيدا بتعاونهم وايجابيتهم وسرعة ردة فعلهم.
وقال د. الجابري إن المتابعة والقرب من الميدان تأتي بنتائج سريعة وتبني الثقة، مؤكدا على قيمة الشفافية والاحترام المتبادل، واستدل على ذلك بأن عدد من الإدارات تحسنت بسرعة بمجرد الإحساس بالمشكلة والتعامل معها بجدية.
وأضاف، يظل تثبيت الحضور والانصراف وسيلة وليس غاية، لأن غايتنا هو الانضباط نفسه، إيمانا بعنصر الوقت وأنه المورد الأهم الذي ينبغي أن يستفاد منه أحسن استفادة لبناء رأس المال البشري، لكن تثبيت الحضور والانصراف أحد أهم الحلول، الذي يغني عن كثير من العمل الميداني، ويساعد الإشراف التربوي على تركيز جهوده على ما يتعلق بتحسين العملية التعليمية.
وبيّن د.الجابري أنه بعد تحقيق نسب عالية لتثبيت الحضور والانصراف، سنعمل على تحليل البيانات الأسبوعية لاستخلاص الملحوظات الأساسية في الانضباط.
وأكد د. الجابري  إن تثبيت الحضور والانصراف لم يكن من العمل المعتاد بشكل يومي في المدارس لذا حرصت وزارة التعليم لجعله ثقافة عمل، مطمئنا بأن الغياب نفسه يبدو بصفة عامة في مستويات معقولة كما اشير انفا، مع وجود تفاوت بين إدارات التعليم وقطاعات التعليم المختلفة، وسنعمل في الفترة القادمة بالتعاون مع إدارات التعليم على مقارنة الغياب عبر أيام الأسبوع واستكشاف الظواهر ومعالجتها بالحوار المستمر مع الميدان التعليمي.
وفي الختام، كشف د. الجابري عن أن المدارس مقبلة على الأسابيع الأخيرة في العام الدراسي وهي التي تبرز فيها عادة مشكلة الغياب، الأمر الذي يتطلب مضاعفة الجهود واستمرار العملية التعليمية حتى آخر يوم في العام الدراسي، حتى لا يجد الطالب ما يغريه للغياب.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>